مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية

التغلب على ارتفاع درجة الحرارة | 10 نصائح


التغلب على ارتفاع درجة الحرارة

 

مما لاشك فيه أن ارتفاع حرارة الصيف له مضاعفات خطيرة على الجسم و يؤثر  على الدماغ والقلب والكليتين والجلد والعينين.


يستطيع جسم الإنسان التكيف مع هذه الحرارة الخارجية وإبقاء درجة الحرارة الداخلية ثابتة عن طريق عمليتا التعرق والتنفس، و لكن إذا كانت الحرارة الخارجية فوق قدرة الجسم على التحمل، واستمرت مرتفعة بشكل متواصل فقد تكون النتيجة إصابة الإنسان بالإعياء الحراري، ثم الصدمة الحرارية، ثم الوفاة.

إليك مجموعة تقنيات تساعدك على تجنب حرارة الصيف عن طريق تخفيف سخونة الجو و تبريد المنزل و خفض حرارة الغرفة.


1- ارتد الملابس الخفيفة الفاتحة اللون والقطنية أثناء موجة الحر، وقبعة عريضة ونظارات داكنة، وادهن المناطق المكشوفة من جلدك بكريم واق لتحمي نفسك من أشعة الشمس.

 

2- أنظمة التظليل، لا تجعل منزلك عرضة إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، وحاول أن تعتمد طريقة تظليل لمنع دخول أشعة الشمس الحارقة لساعات طويلة داخل المنزل، ويشار إلى أن الستائر الخشبية من الخيزران أو البامبو، هي أكثرها مثالية لمنع حرارة الشمس بالمنزل أو مقر العمل، كما ينصح أيضا بالاعتماد على الستائر بيضاء اللون لتعكس أشعة الشمس بصورة أكبر.

 

 

3- التوابل، قد يكون غريبا بالنسبة للبعض، لكن تناول التوابل خلال فصل الصيف، وفي درجات الحرارة المرتفعة، يساهم بصورة كبيرة في تبريد الجسم.

ويكمن السر في هذا الأمر، أن التوابل، وخاصة الحارة منها، تحفز الجسم على التعرق، وبالتالي تجعل درجة حرارة الجلد تبرد بصورة تلقائية، وتصبح بمثابة مكيف هواء طبيعي للجسم، الذي تصبح درجة حرارته الداخلية أعلى من الخارجية بفعل التوابل الحارة التي تناولها في وجباته.


4- اشرب السوائل (الماء، المشروبات الغازية غير السكرية، عصائر الفاكهة) بكثرة .

5- وعاء الثلج، لا تمتلك مكيف للهواء؟الحل بسيط: يمكن أن تصنعه ببساطة داخل منزلك، فكل ما عليك هو أن تأتي بإناء من الثلج، وتضعه أمام المروحة التي تستخدمها في الغرفة، واترك الهواء البارد يتدفق في الغرفة بأسرها.


6- تأكد دوماً من أن بولك فاتح اللون،واشرب المزيد من السوائل إذا صار داكن الصفرة. اختر من السوائل الماء أو عصير الفواكه، وتحاش القهوة والسوائل السكرية.


7- إضافة النباتات في منزلك، بالإضافة إلى أنها تضفي رونقا جميلا على مظهر منزلك، فهي لا تقف عند حد وضعها كأحد المزينات، حيث تقوم النباتات أيضًا بترطيب الهواء والتقاط الحرارة. لذا ضع النباتات في شرفتك أو على النوافذ. تذكر أن ترويها بانتظام خلال الطقس الحار فهي مثل الإنسان تحتاج إلى الماء باستمرار.

 

8- تجنب استخدام الأجهزة الكهربائية، الأجهزة الكهربائية هي من بين المصادر التي ترفع درجة حرارة في الغرفة، خاصة إذا كانت صغيرة للغاية. لتبريد منزلك، لا تتردد في الحد من استخدام الأجهزة الكهربائية، مثل أجهزة الشحن، وأجهزة التلفزيون، والأضواء الليلية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 

9- تجنب العمل تحت أشعة الشمس قدر المستطاع، وبرمج أنشطتك خارج بيتك في أبرد ساعات النهار. وإذا كنت تعيش في منزل غير مجهز بوسائل التبريد، فاسعَ للانتقال لبيئة مبردة خارج البيت في الساعات الأشد حرارة من النهار، وافتح نوافذ البيت في الليل.

 

10- تغيير المصابيح التقليدية إذا كان لديك المصابيح العادية في منزلك، فقد لاحظت بالتأكيد أنها تعطي حرارة خاصة عندما يتعلق الأمر بمنطقة صغيرة. لهذا السبب، يوصى بشدة باستبدال هذه المصابيح التقليدية المولدة للحراة بمصابيح LED الاقتصادية، حيث أن هذه الأخيرة لا تزيد من حرارة منزلك، وتساهم بشكل كبيرا في اقتصاد مصروفك وكذا الطاقة الكهربائية لبيتك.




عادات لا بد من التعود عليها



مواضيع مهمة
صحة و رياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية