مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية

فوائد الفواكه الصيفية


فوائد الفواكه الصيفية


لكلّ فصل من فصول السنة مواد غذائيّة أو أطعمة خاصّة تنتشر فيه، وبالنسبة لفصل الصيف تحتل الفاكهة الصيفية مكانة رئيسية على مائدتنا لأنّ أجواءه تكون حارّة وبالتالي يحتاج الناس فيه إلى تناول الأطعمة الغنيّة بالماء والباردة .

نحن لا نتحدث فقط عن الطعم الحلو اللذيذ، بل هي تعتبر من المصادر الغذائية التي تحمي من الأمراض القلبية والأمراض المزمنة وغيرها.

 فما هي أهم الفواكه الصيفية وفوائدها؟


العنب



يعتتبر العنب من من الفواكه الغنية  بالسكر حيث إنّ كل مئة غرام تعطي ما يتراوح ما بين ثلاثة عشر إلى خمسة عشر غراماً، كما أنّه غنيّ بمجموعة من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم والفيتامينات مثل  A, B, C، علماً بأنّ العنب الأغمق أغنى بالحديد من الفاتح.

يحتوي حميع انواع العنب على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة. و يتميز بدوره في مكافحة أمراض السكري، السرطان، القلب ،العظام والعيون. كما يعتبر العنب غنياً بالفيتامين K، بالإضافة الى احتوائه على الألياف التي تقلل من معدل الكولسترول في الدم.




الشمام(السويهلة)




هذه الفاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات التي تعطي الجسم حاجته الغذائية. كما تلعب دوراً في السيطرة على ضغط الدم بفضل احتوائها على البوتاسيوم والكولين، بالإضافة الى حفاظها على صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات. كما يعتبر مصدراً مهماً للألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم و تحمي من الإمساك.





البطيخ (الدلاح)



يتصدر البطيخ القائمة الرئيسية في الفاكهة الصيفية بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المياه التي تنعش الشخص في هذا الطقس الحار. كما يعتبر البطيخ غنياً بالفيتامين C ومواد مضادة للأكسدة التي تكافح الأمراض القلبية والشيخوخة الجلدية.






الدراق(الخوخ)



تتميز فاكهة الدراق بفوائدها الصحية ومكوناتها الغذائية التي تجعلها خياراً ذكياً لحصة مفيدة وصحية، والأهم لمكافحة الأمراض والسرطانات. اذ يحتوي الدراق على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي من أمراض القلب وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. كذلك للدراق فوائد صحية متعددة اهمها الحفاظ على صحة العيون وتسهيل عملية الهضم ومحاربة الشيخوخة المبكرة.






الأناناس

 


يحتوي على نسبة سكريات تصل إلى ثلاثة بالمئة، ومن أهمّ الفيتامينات الموجودة فيها فيتامين B, C؛ فتستخدم في التخلّص من البثور ودم اللثة.




المانغا



يحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتين تصل إلى ستة بالمئة الذي يمنحه اللون البرتقالي، إضافةً إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثلوC ، كذلك أظهرت هذه الفاكهة فعالية في حماية صحة القلب.







المشمش



من أغني المصادر بفيتامين A والذي يعطيها اللون البرتقالي، فتناول مئة غرام من المشمش تعطي الجسم نصف الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين، كما أنّه غني بفيتامينات أخرى مثل فيتامين B





اقرأ أيضا: 



مواضيع مهمة
صحة و رياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية