مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية

أسباب ستدفعك إلى الامتناع عن تناول السكر حالاً !!!


 أسباب ستدفعك إلى الامتناع عن تناول السكر حالاً !!!

هل أنت مدمن على تناول السكر؟

  

في مرحلة الطفولة يتم تحذيرك من استهلاك الكحول والمخدرات لكن لا أحد يحذرك من المخاطر والأضرار الصحية الناتجة عن إدمان النظام الغذائي الغني بالسكر.


 إن كلمة "إدمان" في الحقيقة ليست مبالغة، حيث أثبتت آخر الدراسات والأبحاث أن زيادة استهلاك السكر يؤثر على الدماغ  تماما بنفس الطريقة التي تؤثر بها المواد المسببة للإدمان مثل الكوكايين والمورفين والنيكوتين،  نظرا لأن تناول السكر يرفع مستويات "الدوبامين" بشكل متكرر بطريقة مشابهة لتعاطي المخدرات، ويتسبب أيضا في إفراز المواد الأفيونية في الدماغ ما يجعل الشخص يحتاج بشدة إلى المزيد من السكر للشعور بالرضا والسعادة.


كما يؤدي تناول السكر إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري والاكتئاب لذلك فان اتخاذك لقرار التوقف عن تناول السكر يحسن صحتك بشكل عام.


إليك أهم فوائد التوقف عن تناول السكر


1 - استعدّ لبشرة أكثر شبابا :


          

يؤثر تناول السكر في نظامك الغذائي على كمية السكر في الدم وتشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستوياته يعيق إصلاح الكولاجين في بشرتك، وهو البروتين الذي يبقيها ممتلئة ونضِرة وصافية.


يمكن أن يؤدي النظام الغذائي المليء بالسكريات والحلوى أيضا إلى ظهور التجاعيد المبكرة، لكن الإمتناع أو التقليل منه  يساعد في منع ترهلات الجسم والحفاظ على بشرة شبابية لمدة أطول.



2 - احصل على طاقة دائمة وزيادة في النشاط اليومي :

               

السكريات المضافة هي كربوهيدرات بسيطة يتم هضمها بسرعة وتدخل مجرى الدم بسرعة وتعمل بمثابة الوقود الذي يؤدي إلى الشعور بالطاقة واليقظة ولكن سرعان ما يتلاشى هذا التأثير ليتحول إلى كسل وخمول في الجسم مما يجعلك بحاجة إلى تناول السكريات مرة أخرى بل وبكميات إضافية وهذا يزيد من الأضرار ويؤدي أيضا إلى زيادة ملحوظة في الوزن.



3 - قل وداعا لدهون البطن :

 


يعلم الجميع أن العادة اليومية لتناول السكريات والمشروبات السكرية الغازية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة في منطقة البطن. ولكن ما قد لا تدركه هو المخاطر المحتملة المرتبطة بتراكم دهون البطن.


تعمل الأطعمة السكرية على زيادة نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى تدفق الأنسولين في الجسم والذي يشجع بمرور الوقت على تراكم الدهون حول منطقة الوسط. تعرف هذه الخلايا الدهنية المعروفة باسم الدهون الحشوية، بأنها الأكثر خطورة لأنها تفرز الاديبوكينات والهرمونات الدهنية وهي من أهم المسببات للمشاكل الكيميائية التي تنتقل إلى الأعضاء والأوعية الدموية، حيث تسبب التهابا يمكن أن يساهم في حالات مثل أمراض القلب والسرطانات، فعند التوقف عن تناول السكريات والحلويات ستبدأ في تقليل دهون البطن والأعراض الخطيرة التي تصاحبها.



4 - تمتع بوزن مثالي وبمجهود أقل :


إن ارتفاع مستويات الانسولين يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ويؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك فعند إتباع حمية غذائية صحية والتوقف عن تناول السكر واستبدال الكربوهيدرات المكررة والأطعمة السكرية في النظام الغذائي بالدهون الصحية يساهم في الحفاظ على استقرار مستوى الأنسولين، وبذلك يتم تخزين عدد أقل من السعرات الحرارية على شكل دهون. ونتيجة لذلك ينخفض الشعور بالجوع وتتسارع عملية الأيض وحرق الدهون بالجسم كله مما يساهم في إنقاص الوزن بشكل أفضل وبمجهود أقل.




5 - احمي نفسك من خطر الإصابة بمرض السكري :



النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل السكر يتطلب من البنكرياس إفراز الكثير من الأنسولين، ووجبة بعد وجبة، يوما بعد يوم، قد يؤدي هذا الطلب المفرط إلى إرهاق الخلايا المنتجة للأنسولين مما يؤدي إلى تعطيلها وبالتالي إلى الإصابة بمرض السكري. ولهذا فإن تناول كميات أقل من السكريات والحلويات يجعلك أكثر حماية ضد مرض السكري من النوع 2.




6 - احمي قلبك من التعب والجلطات :


في الواقع، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر المضاف إلى زيادة الوزن، مما قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة عبء العمل على قلبك ويمكن أن يتلف الشرايين مع مرور الوقت، ما يسبب أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الكلى وأمراض الشرايين.



بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يحصلون على %17 إلى %21 في المائة من سعراتهم الحرارية اليومية من السكر المضاف يواجهون خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة %38 أعلى من أولئك الذين يحصلون على %8 فقط من السعرات الحرارية من السكر المضاف.



7 - ارفع من انتاجيتك في العمل :



تتأثر عملية التفكير والتركيز والتعلم بكفاءة استخدام الدماغ للسكر في الجسم، حيث أن الأغذية والمأكولات الغنية بالكربوهيدرات المكررة والسكر تسبب ضعف التركيز مع مرور الوقت ما يؤثر سلباً على انتاجيتك في العمل، كما تؤدي أيضا إلى مشاكل فقدان الذاكرة والخرف.


خُضْ هذا التحدي وتوقف عن تناول السكر لفترة، وسوف تلاحظ بعد عدة أيام أن جسمك وحياتك تغيرت للأفضل، ومع مرور الوقت ستعتاد على ذلك ما يضمن لك صحة وحياة أمثل، كل هذا سيحصل عندما تمتنع عن تناول السكر، والبديل المثالي والصحي هنا هو تناول أطعمة غنية بالبروتينات والدهون الصحية مثل حفنة من اللوز وأيضا تناول الخضر والفواكه التي تمدك بالحيوية والطاقة اللازمة لفترة أطول ولكن بأسلوب صحي ومفيد للجسم.


مواضيع مهمة
صحة و رياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية