مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية
recent

آخر الموضوعات

recent

فن التعليم : المقالة (7) نصائح للحفاظ على الانضباط داخل الفصل الدراسي



 نصائح للحفاظ على الانضباط داخل الفصل الدراسي

الفصل الدراسي المنضبط ضروري لنجاح المتعلمين والمعلمين. سيقول لك أي معلم أن وجود فصل دراسي بصوت عالٍ جامح مع نقص في الانضباط لا يفضي إلى التعلم الناجح.

إن تطوير مهارات إدارة الفصل الدراسي هو المفتاح للحفاظ على بيئة محترمة وإيجابية للتعلم. القليل من المهارة والتخطيط، بالإضافة إلى إشراك التلاميذ في جو الانضباط سيؤتي ثماره في مدى الانتباه والمشاركة والتركيز داخل الفصل.

 


لماذا الحفاظ على الانضباط مهم داخل الفصل؟


الفصل الدراسي جيد الانضباط يعني بيئة تعليمية أكثر إيجابية. فالأطفال، وخاصة الأطفال الأصغر سنًا، مخلوقات نشطة بشكل طبيعي ولن يأتي أبدا للجلوس على الطاولة لمدة 8 ساعات في اليوم بشكل طبيعي، انتظار هذا منه شبه مستحيل.

 لا يعني الانضباط أبدا جلوس الأطفال بصمت والاستماع إلى المعلم، ولكنه يعني المساهمة بطريقة تحترم باقي تلاميذ الفصل. فإزالة الانحرافات و السلوكيات الجامحة سيؤدي حتما إلى تمكين جميع المتعلمين من التركيز على الدرس الذي يتم تقديمه.

 

فيما يلي أهم 4 طرق لفرض الانضباط  داخل الفصل الدراسي

 

1- إنشاء قانون للفصل:


سيتفاعل التلاميذ من جميع الأعمار بشكل إيجابي مع نهج ثابت للانضباط، تعليق ورقة للقانون الداخلي للقسم أو ملصقات غير كافي، لابد من أن يكون قانون القسم أول درس تقدمه للتلاميذ كمعلم أو أستاذ، ويجب أن تناقش كل فكرة معهم و تسألهم و تسمع اجاباتهم وتمتحنهم فيه كأنك تقدم درسا حقيقيا، بمعنى يجب أن يستوعب التلاميذ معنى الانضباط و قوانين القسم و العواقب المترتبة عن عدم الالتزام، أما تعليق الملصقات فيأتي بعد ما سبق كتذكير فقط.

 

 من الضروري أن يعرف تلاميذك ما هو متوقع منهم. وضح من البداية توقعاتك لما يجب أن يكون عليه السلوك في صفك. يجب أن يكون التأكد من معرفة تلاميذك للقواعد وسبب وجودها كافياً لوقف معظم مشكلات السلوك العارض. إذا كان التلاميذ على دراية بعواقب أفعالهم، فمن غير المرجح أن يسيئوا التصرف في المقام الأول.

 


2- تأكد من أن العقوبات والمكافآت حاضرة وواضحة


يُعد إشراك التلاميذ في إنشاء القواعد أو قواعد السلوك للفصل الدراسي، مثل تصميم ملصق أو نظام مكافأة، طريقة لبناء ثقافة الانضباط في الفصل، تأكد من وجود مكافآت على السلوك الجيد بالإضافة إلى عقوبات على السلوكيات السلبية.

بالنسبة لأطفال المدارس الابتدائية، فإن مكافأة مثل مسح السبورة لهذا اليوم، أو الحصول على أوراق تلوين، أو أن يكون أول من يخرج للإستراحة، غالبًا ما تكون كافية لتحفيز السلوك الجيد. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، قد تكون هدية على شكل قلم أو قصة بسيطة نهاية الأسبوع مكافأة مناسبة.

 


3- لا تبدو ضعيفا أمام التلميذ المشاغب


في معظم الأحيان، يتصرف التلاميذ بشكل سيء بسبب الملل أو لأنهم يبحثون عن الاهتمام. حاول دائما ألا تمنح المشاغب الكثير من انتباهك، تعامل معه بشكل مناسب وبما يتماشى مع قواعد السلوك والانضباط التي شرحتها لهم. لا تسمح أبدا للشغب بتولي الدرس - تعامل مع الحادث وارجع بسرعة إلى الأنشطة التعليمية التي خططت لها.

 


4- اجعل دروسك مرحة ومثيرة


يسير الانضباط الجيد في الفصل الدراسي جنبًا إلى جنب مع الدروس التي تجذب اهتمامات تلميذك. تعرف على تلامذتك واهتماماتهم حتى تتمكن من تصميم الدروس لتكون تفاعلية قدر الإمكان بالنسبة لهم.

على الرغم من أنه ليس ممكنًا دائمًا، إلا أن التخطيط للدروس الجذابة التي تتضمن الحركة سيقلل من احتمالية مشكلات الانضباط، فالأنشطة الحركية تعطي بعض الطاقة والنشاط في نفس الوقت!

 


 انضم إلى مجموعتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد



مواضيع مهمة
فنون التعليم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية