مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية
recent

آخر الموضوعات

recent

فن التعليم : المقالة (6) تأثير Pygmalion ودوره في الرفع من مستوى التلاميذ

تأثير بجماليون Pygmalion  ودوره في الرفع من مستوى التلاميذ



تأثير بجماليون Pygmalion 
ودوره في
الرفع من مستوى التلاميذ


1- ما هو تأثير بجماليون Pygmalion ؟


يقوم هذا التأثير على أساس دراسة، حيث تم إخبار مدرس بأنه سيدرس قسما يتكون من تلاميذ متفوقين و أذكياء، لكن في الحقيقة كانوا يعانون مشاكل سلوكية و مستواهم أقل من المتوسط، ولكن الأستاذ كان يجهل هذه الحقائق و تعامل معهم على أساس أنهم موهوبون و أذكياء، وكلما عاملهم بهذه الطريقة زاد تجاوبهم معه، و تفاعلوا ايجابيا، إلى أن أصبحوا بالفعل تلاميذ متفوقين.



2- نجاح تأثير Pygmalion في الرفع من مستوى التلاميذ


يوضح تأثير Pygmalion أن توقعات المعلمين من تلامذتهم لها تأثير قوي على أداء التلاميذ. إذا زاد المعلم من توقعاته لأداء تلامذته، فسيؤدي ذلك إلى تحسن في مستواهم.

بمعنى اخر إذا كنت تعتقد أنك تدرس تلامذة ضعاف المستوى فهذا ما ستحصل عليه حقا، و لن يتحسن مستواهم.


على سبيل المثال:


تذكر الوقت الذي كنت فيه نائما واستيقظت على صوت حركة بجانب منزلك، غالبا قد تكون شعرت بالخوف، إلى أن اكتشفت انه مجرد كلب يحوم حول باب المنزل.


إن صوت الحركة في الأول قد أشعرك بالخوف بالرغم من عدم صحة ما اعتقدته في بادئ الأمر، فعقلك و جسدك تفاعل كما لو أن هناك تهديد بالفعل، وبالتالي فالمعلم الذي يعتقد أن أحد تلامذته ضعيف سيتعامل معه على أنه ضعيف وسيبقى التلميذ ضعيفا، من جهة أخرى فالمعلم الذي يتعامل مع جميع تلامذته على أساس أنهم متفوقون ستؤثر فيهم هذه المعاملة و ستنتقل إليهم تلك الطاقة الايجابية من خلاله رويدا رويدا و سيتحسنون بالفعل، و يصبحوا متفوقين حقا.

 


يعد تأثير Pygmalion طريقة ممتازة لتذكير المعلمين بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه توقعاتهم وعواطفهم على التلاميذ. يمكنهم الاستفادة من هذا التأثير لوضع معايير عالية لتلامذتهم واستخدام المزيد من التعزيز الإيجابي و التحفيز.


فبصفتك معلمًا، يجب ألا تتوقع أبدًا الفشل في قسمك، على الرغم من أنه قد يكون من المريح التنفيس مع زملائك المعلمين حول اللحظات المحبطة في القسم و مستوى التلاميذ، إلا أنك بهذا تؤسس دون أن تشعر لثقافة عدم الإيمان بتلامذتك ونفسك وقسمك، وهذا سيؤثر على أدائك و عزيمتك وتبدو محبطا مستسلما.

 بالعكس عليك أن تكون إيجابيا، احتفل بالانتصارات التي تحدث داخل قسمك مهما كانت  صغيرة، شجع كل تلميذ أنجز شيئا مهما كانت انتظاراتك منه  أعلى، وستلاحظ تغييرا ايجابيا في مستوى القسم ومردودية التلاميذ مع مرور الوقت.



 انضم إلى مجموعتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد


مواضيع مهمة
فنون التعليم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية