مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية
recent

آخر الموضوعات

recent

تحذير عاجل من شركة آبل بوجود ثغرات خطيرة على هواتف أيفون


تحذير عاجل من شركة آبل بوجود ثغرات خطيرة

على هواتف أيفون



أصدرت شركة آبل (Apple) تحذيرا للمستخدمين يحثهم على تحديث منتجاتها التي تستخدم نظام  (iOS) بأحدث إصدارات النظام الآن، ويشمل ذلك هواتف آيفون وأجهزة آيباد وحواسيب ماك.

 

وأصدر عملاق التكنولوجيا تحديث "آي أو إس 16.3.1" الاثنين الماضي لإصلاح خللين أمنيين، حيث تم استغلال أحد الثغرات بشكل واسع.


وتتمثل إحدى الثغرات في "" (Webkit)، وهو محرك متصفح سفاري   (Safari)  الذي سمح للهاكرز بتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على أجهزة آيفون، وتعتقد شركة آبل أنه تم القيام بذلك بشكل كبير.


أما الثغرة الثانية في نواة نظام التشغيل المعروفة باسم "كيرنيل" (Kernel) فتسمح للمهاجم بالاستيلاء على الامتيازات الخاصة بالمستخدم، لكن آبل ليست متأكدة إذا كان الهاكرز استخدموا هذه الثغرة.


ويأتي نظام التشغيل المحدث متاحا فقط لأجهزة "آيفون 8" والإصدارات الأحدث.



وتوضح ملاحظات إصدار آبل أن تحديث "آي أو إس 16.3.1" يتضمن إصلاحات متعددة للأخطاء، ومعالجة المشكلات مع "آي كلود" (iCloud) و"سيري" (Siri)، إلى جانب المزيد من التحسينات لاكتشاف الأعطال.


ومن غير الواضح كم الوقت كانت الثغرات الأمنية موجودة على الأجهزة، حيث تقول آبل إنها "لا تكشف أو تناقش أو تؤكد مشكلات الأمان حتى يتم إجراء تحقيق وتتوافر التصحيحات أو الإصدارات".


- كيفية تثبيت نظام (IOS) 16.3.1

لتثبيت نظام التشغيل "آي أو إس 16.3.1" الجديد، يمكن للمستخدمين الانتقال إلى الإعدادات والنقر فوق "عام" ثم "تحديث البرنامج".


ثم انقر فوق "تثبيت" إذا كان تحديث "آي أو إس 16.3.1" متاحا للتنزيل، وسيتم إرشادك عبر الخطوات للتحقق من القرار وإعادة تشغيل الجهاز.


ويمكن أيضا تثبيت التحديث من خلال الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ماك (Mac) أو ويندوز (Windows) باستخدام آي تيونز .(iTunes)


ومن المستحسن إجراء نسخ احتياطي لجهاز "آيفون" قبل تثبيت "آي أو إس 16.3.1" للتأكد من أن جميع البيانات مخزنة بشكل آمن في "آي كلود" إذا حدث خطأ ما أثناء التحديث.



ويمكن القيام بذلك عن طريق الدخول إلى تطبيق الإعدادات، والنقر فوق إسم مالك الجهاز في أعلى القائمة، ثم النقر فوق "آي كلود" و"آي كلود باك آب" (iCloud Backup).

وعند ضبط "آي كلود باك آب" على التشغيل، فإن النقر على "باك آب ناو" (Back Up Now) سيوجهك خلال عملية النسخ الاحتياطي ويمكّنك من استعادة بيانات الجهاز إلى تاريخ لاحق.


من جهتها، طلبت وكالة الأمن السيبراني في قطر من المستخدمين ضرورة تحديث أجهزتهم بشكل عاجل، وذلك في تغريدة على حساب الوكالة في تويتر.


وقالت الوكالة في التغريدة إن آبل اكتشفت ثغرة أمنية خطيرة في بعض أنظمة التشغيل لديها التي تعمل على الهواتف والحواسيب اللوحية والمحمولة، ويمكن استغلالها بالنفاذ لأجهزة المستخدمين والسيطرة عليها؛ لذلك فهي تطلب من المستخدمين تحديث أجهزتهم على الفور.


مواضيع مهمة
تكنولوجيا

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية