مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية
recent

آخر الموضوعات

recent

الأساتذة أطر الأكاديميات يقررون التصعيد

 

الأساتذة أطر الأكاديميات يقررون التصعيد

 

ثلاثة أيام من الاحتجاج والاعتصام ينفّذها أساتذة من أطر الأكاديميات، بدعوة من “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد”.


وتأتي هذه المحطة بعد توصل عدد من الأساتذة باستفسارات حول امتناعهم عن تسليم نقط الفصل الأول من السنة الدراسية الحالية، كشكل احتجاجي اعتمدته التنسيقية من أجل مطلب “الإدماج في الوظيفة العمومية”.


وتنتقد التنسيقية الوطنية، في دعوتها إلى الإضراب الحالي وما ترافقه من احتجاجات، “الهجوم على قطاع التعليم”، و”الانتقال إلى مرحلة التحويل الكلي للخدمة العمومية إلى سلعة، وتحويل أبناء الشعب إلى زبائن لها”.




وحول ما لحق الأساتذة المشاركين في هذه الخطوات الاحتجاجية، قالت التنسيقية: “شهدت هذه الفترة معارك وخطوات نضالية نوعية، آخرها انخراط التنسيقية الوطنية في مقاطعة ‘مسار’ وتسليم النقط وأوراق الفروض للإدارة بمعية باقي التنسيقيات المناضلة”.


وأضافت الهيئة ذاتها: “عوض أن تتحمل الدولة في شخص الوزارة المسؤولية في تحصين حقوق المتعلمين والأساتذة على حد سواء فإنها لجأت إلى دأبها المعتاد من استهداف هذه الحقوق والنيل من قناعات المناضلين عبر وابل من الاستفسارات والإنذارات، واللجوء إلى حذف نقط مواد من بيانات نقط المتعلمين، أبرزها مادة الأمازيغية”.


سهام مقريني، منسقة التنسيقية بالدريوش، قالت إن “أيام الإضراب الثلاثة جاءت ردا على التهديدات التي توصل بها أساتذةٌ بسبب تجسيدهم موقف عدم تسليم نقط التلاميذ، بإعذارات وإنذارات، ومنهم من صار فائضا، ومن هُدد بتوقيف الأجر، ومن طرد من السكن الوظيفي في تاوريرت”.


وأضافت مقريني : “في عدد من المديريات بجهة الشرق توجد معتصمات. وفي الدريوش لدينا معتصم ومبيت ليلي في المديرية اليوم، بعد الاحتجاج هذا الصباح، وكذلك في تاوريرت، وفي الناظور توجد مسيرات”.




وتابعت المتحدثة: “المطلب الأساسي هو الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، وإسقاط التعاقد، علما أن نسبة مهمة لم تسلّم النقط وطنيا، ويقدر عددها بالآلاف. وسيكون هناك إضراب يومي 20 و21 من شهر فبراير الجاري، فضلا عن محطة الاحتجاج الوطنية المعلنة بالرباط يوم 15 مارس المقبل. وإذا استمرت التهديدات سيستمر الاحتجاج”.

 المصدر : هسبرس

مواضيع مهمة
أخبار التعليم والمباريات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية