مدونة العبقري التعليمية مدونة العبقري التعليمية
recent

آخر الموضوعات

recent

طوفان المغرب الأقصى 7 نونبر - إقالة أم استقالة الوزير...من بيده الريموت كنترول؟


 

إقالة أم استقالة الوزير...من بيده الريموت كنترول؟

طوفان المغرب الأقصى 8 نونبر


كل من شاهد الانزال الأمني الكبير يوم الثلاثاء 07 نونبر 2023، و المسيرات البيضاء الاحتجاجية الضخمة للأساتذة من كل الفئات، نساء و رجالا، متقاعدين و مزاولين، ومعهم أبناءهم رافضين جملة و تفصيلا النظام الأساسي الجديد، أو نظام المآسي كما يسمونه.





وكل من شاهد مسيرات الاباء و أمهات التلاميذ محتجين على التلاعب بمصير أبناءهم واستعمالهم كأداة ضغط أو دروع بشرية إن صحت العبارة، وجعلهم الضحية الأولى في التجاذبات بين النقابات و الوزارة الوصية على القطاع، رافضين أيضا نزوحهم المرغم نحو الدروس الخصوصية سواء بالمؤسسات أو المراكز أو البيوت بأسعار خيالية، مما سيؤدي لا محالة إلى إقبار المدرسة العمومية.



وكل من شاهد تلك الظواهر الغريبة والشاذة التي ظهرت خاصة من الأساتذة المضربين، الذين لم يجدوا أي حرج في الجهر بممارستهم للدروس الخصوصية جهارا نهارا وليلا، فيما آخرون قاطعوا التعامل والتفاعل مع المذكرات والمراسلات والاجتماعات داخل المؤسسات التعليمية، وكذا عدم تفعيل أنشطة الحياة المدرسية وما شابه ذلك، لكن في المقابل، تجدهم حريصين على تطبيق مضامين المذكرات التي تعنيهم شخصيا من قبيل مذكرات الحركة الانتقالية، أو كالتي لها علاقة بالترقيات الداخلية، في صورة تنم عن ازدواجية في التعامل مع طبيعة الاحتجاج.


كل من شاهد هذا و ذاك سيعلم يقينا أن المرحلة دقيقة وحرجة ومؤلمة وتتعلق بهضم حقوق العباد، سواء تعلق الأمر بحقوق المدرسين أو المتعلمين وآبائهم وأولياء أمورهم…هؤلاء الذين رفعوا شعار ” وليداتنا في خطر”، من بينهم من سارع إلى حجز مقعد لابنه بمدرسة خاصة، أو اكتفى بتطعيمه ساعات إضافية بإحدى مراكز الدعم التربوي الخاصة المؤدى عنها طبعا، في محاولة منه لتعويض ما فات من دروس نتيجة التوقفات بسبب الاضرابات، فيما أبناء الفقراء مآلهم الشارع في انتظار انفراج سحابة الاحتجاجات.


هو صراع الدِّيَّكة إذن، القائم بين الوزارة والنقابات ومعها التنسيقيات، صراع غالبا سيؤدي إلى طرد الوزير أو دفعه الى ترك المنصب و هو الأمر الذي  بات أقرب من أي وقت مضى.


لكن هل ازاحته عن المنصب انتصار للأساتذة؟ أم مجرد تنويم مغناطيسي يهدئ من حمى الاحتجاجات ويطيل أمد الصراع واستغلال ذاكرة السمكة عند الشعوب.


لماذا لا يتخذ القرار الذي ينصف الأستاذ بكل وضوح و واقعية؟ 

لماذا الالتفاف و كثرة المسميات، تعاقد ... أطر اكاديميات...نظام أساسي .... تصحيح الأوراق ...الخ الخ.


من الذي يقف عائقا أمام الرقي بالمدرسة العمومية؟


من يضغط على زر ايقاف التشغيل؟ من بيده الريموت كونترول؟؟؟؟



مواضيع مهمة
أخبار التعليم والمباريات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة العبقري التعليمية